كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وكان بعضهم يعيّر بعضًا النزول على سلولية ولذلك ركب فرسه ليموت خارجًا من بيتها ما أحس بالموت، ثم دعا بفرسه يركبه ثم أجراه حتى مات على ظهره.
فأجاب الله تعالى دعاء رسوله صلى الله عليه وسلم وقتل عامرًا بالطاعون وأربد بالصاعقة، فرثى لبيد بن ربيعة أخاه أربد بجملة من المراثي فمنها هذه:
وانالك فاذهب والحق ** بأسرتك الكرام الغيب

ذهب الذين يعاش في أكنافهم ** وبقيت في خلف كجلد الأجرب

يتآكلون مغالة وملاذة ** ويعاب قائلهم وإن لم يشغب

فنعد في هذا وقل في غيره ** واذكر شمائل من أخ لك معجب

إنّ الرزيئة لا رزيئة بعدها ** مثلها فقدان كل أخ كضوء الكوكب

من معشر بنت لهم آباؤهم ** والعز لا يأتي بغير تطلب

يا أربد الخير الكريم جدوده ** أفردتني أمشري بقرن أعضب

ومنها قوله:
ما أن تعزي المنون من أحد ** لا والد مشنق ولا ولد

أخشى على أربد الحتوف ** أرهب نوأ السماك والأسد

فعين هلا بكيت أربد إذ ** قمنا وقام النساء في كبد

فجعني البرق والصواعق ** بالفارس يوم الكريهة النجد

فأنزل الله تعالى في هذه القصة: {سَوَاءٌ مِّنْكُمْ مَّنْ أَسَرَّ القول} الآية: {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ} يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ} يحفظونه: {مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ الله} يعني تلك المعقبات من أمر الله وهي مقدم ومؤخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم معقبات يحفظونه من بين يديه ومن خلفه تلك المعقبات من أمر الله وقال الذين [آمنوا:]: {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حتى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.
وقرأ: {وَيُرْسِلُ الصواعق فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ} حتى بلغ: {وَمَا دُعَاءُ الكافرين إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ}،: {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ} من العافية والنعمة: {حتى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ} من الحال لا [...] فيعصون ربهم ويظلمون بعضهم بعضًا.
{وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سواءا} عذابًا وهلاكًا: {فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ} علمها المخاوف بالله وقيل: وال ولي أمرهم ما يدفع العذاب عنهم: {هُوَ الذي يُرِيكُمُ البرق خَوْفًا} يخاف أذاه ومشقته: {وَطَمَعًا} للمقيم يرجو بركته وشفعته أن يمطر: {وَيُنْشِئ} بينهم: {السحاب الثقال} يعني قال إن شاء الله السحابة فيشاء أي أبدأها فبدلت وأسحاب جمع واحدتها سحابة: {وَيُسَبِّحُ الرعد بِحَمْدِهِ} عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: أقبلت اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا أبا القاسم نسألك خمسة أشياء فإن أنبأتنا بهن عرفنا أنك نبي واتبعناك قال: فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على بنيه إذ قالوا: {والله على مَا نَقُولُ وَكِيلٌ} [القصص: 28].
قال صلى الله عليه وسلم: «هاتوا»، قالوا: أخبرنا عن الرعد ماهو؟ قال: «ملك من الملائكة الموكلة بالسحاب معه مخاريف من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله». قالوا: فما هذا الذي نسمع؟ قال: «زجر السحاب إذا زجر حتى ينتهي إلى حيث أمر». قالوا: صدقت قال عطية: الرعد ملك، وهذا تسبيحه، والبرق سوطه الذي يزجر به السحاب فقال: لذلك الملك رعد وقد ذكرنا معنى الرعد والبرق بما أغنى عن إعادته. وقال أبو هريرة: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع صوت الرعد قال سبحانه من يسبح الرعد بحمده».
عكرمة عن ابن عباس: «إنه كان إذا سمع الرعد قال: سبحان الذي سبحت له». وقال ابن عباس: من سمع صوت الرعد فقال سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة في خيفته وهو على كل شيء قدير، فإن أصابته صاعقه فعلى ذنبه.
وروى مالك بن أنس عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويقول: إن هذا الوعيد لأهل الأرض شديد.
وروى حجاج بن أرطأة عن أبي مطر عن سالم يحدث عن أبيه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق قال: اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك».
{والملائكة مِنْ خِيفَتِهِ} يعني ويسبح الملائكة من خيفة الله وخشيته، وقيل أراد هو أنّ الملائكة أعوان الرعد، جعل لله تعالى له أعوانًا فهم جميعًا خائفون، خاضعون طائعون به يرسل الصواعق. عن الضحاك عن ابن عباس قال: الرعد ملك يسوق السحاب، وإنّ بحور الماء لفي نقرة إبهامه وإنه موكل بالسحاب يصرفه حيث ويؤمر وإنه يسبح الله فإذا سبح الرعد لم يبق ملك في السماء إلا رفع صوته التسبيح فعندها ينزل المطر: {وَيُرْسِلُ الصواعق فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ} أصاب أربد بن ربيعة.
قال أبو جعفر الباقر: الصواعق تصيب المسلم وغير المسلم ولا تصيب ذاكرًا.
{وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي الله} وقد أصابت أربد وعامر، وقيل نزلت هذه الآية في بعض كفار العرب.
حديث إسحاق الحنظلي عن ريحان بن سعيد الشامي عن عماد بن منصور عن عباس بن الناجي قالت: سألت الحسن عن قوله: {وَيُرْسِلُ الصواعق فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ} الآية.
فقال كان رجل من طواغيت العرب بعث النبي صلى الله عليه وسلم نفرًا يدعونه إلى الله ورسوله والإسلام، فقال لهم: أخبروني عن رب محمد هذا الذي يدعوني إليه وما هو، ومم هو أمن فضة أم حديد أم نحاس، فاستعظم القوم مقالته وانصرفوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله ما رأينا رجلًا آخر أكفر منه، ولا أعتى على الله منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ارجعوا إليه»، فرجعوا إليه فجعل يزيدهم على مثل مقالته الأُولى وقال: أُجيب محمدًا إلى ربّ لا أراه ولا أعرفه فانصرفوا إليه، فقالوا: يا رسول الله ما زادنا على مقالته الأُولى إلاّ قوله: أُجيب محمدًا إلى رب لا يعرفه، فقال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ارجعوا إليه، فرجعوا إليه فبينا هم عنده ينازعونه ويدعونه ويعظمون عليه، وهو يقول: هذه المقالة إذ ارتفعت سحابة فكانت فوق رؤوسهم فرعدت ثم برقت فرمت بصاعقة فأحرقت الكافر وهم جلوس فجاؤوا يسعون ليخبروا النبي صلى الله عليه وسلم فاستقبلهم بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا لهم: احترق صاحبكم.
قالوا: من أين علمتم؟ قال: أوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم: {وَيُرْسِلُ الصواعق فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي الله وَهُوَ شَدِيدُ المحال} فقال الحسن: ما شديد المحال؟ قال: شديد الحمل.
قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: شديد الأخذ.
مجاهد: شديد القوة. أبو عبيدة: شديد العقوبة، والمحال والمماحلة المماكرة والمغالبة.
وأنشد أبو عبيدة للأعشى:
فرع نبع يهتز في غصن المج ** د غزير الندي شديد المحال

وقال الآخر:
ولبس بين أقوام كلّ ** أعد له الشغازب والمحالا

{لَهُ} لله عزّ وجلّ: {دَعْوَةُ الحق} الصدق وأضيفت الدعوة إلى الحق لاختلاف الإسمين وقد مضت هذه المسألة.
قال علي-رضي الله عنه-: دعوة الحق التوحيد.
ابن عباس-رضي الله عنه-: شهادة أن لا إله إلاّ الله.
{والذين يَدْعُونَ مِن دُونِهِ} يعني المشركين الذين يعبدون الأصنام من دون الله: {لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ} يريدونه منهم من نفع أو دفع: {إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الماء} إلاّ كما ينفع باسط كفيه إلى الماء من العطش يبسطه إياهما إليه يدعو الماء بلسانه ويشير إليه بيده فلا يأتيه أبدًا.
علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال: هذا مثل لمشرك عبد مع الله غيره، فمثله كمثل الرجل العطشان الذي نظر إلى خياله في الماء من بعيد فتصور أن يتناوله فلا يقدر عليه، عطية عنه يقول: مثل الأوثان التي يعبدون من دون الله كمثل رجل قد بلغه العطش حتى كربه الموت وكفاه في الماء وقد وضعهم الا يبلغان تناوله.
الضحاك عنه يقول: كما أنّ العطشان إذا يبسط كفيه إلى الماء لا ينفعه ما لم يحفظهما ويروي بهما الماء ولا يبلغ الماء فاه مادام باسط كفيه إلى الماء ليقبض على الماء؛ لأن القابض على الماء لا شيء في يده.
قال ضاني بن الحرث المزني:
فإني وأيّاكم وشوقًا إليكم ** كقابض ماء لم تسقه أنامله

وقال الشاعر:
وأصبحت مما كان بيني وبينها ** من الود مثل القابض الماء باليد

{وَمَا دُعَاءُ الكافرين} أصنامهم: {إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ} يضل عنهم إذا أحتاجوا إليه.
جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال: ما دعاء الكافرين ربهم إلاّ في ضلال؛ لأن أصواتهم تحجب عن الله تعالى.
{وَللَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السماوات والأرض} يعني الملائكة والمؤمنين: {طَوْعًا وَكَرْهًا} يعني المنافقين والكافرين الذين أكرهوا على السجود بالسبعة.
وروى ابن المبارك عن سفيان قال: كان ربيع بن هشيم إذا قرأ هذه الآية قال: بل طوعًا يا رباه.
{وَظِلالُهُم بالغدو والآصال} يعني ضلال الساجدين طوعًا أو كرهًا يسجد لله حين يقي ضلل أحدهم عن يمينه أو شماله.
قال ابن عباس: نظيرها في النحل.
قال الكلبي: إذا سجد بالغدو أو العشي سجد معه ظله.
وقال مجاهد: ظل المؤمن يسجد طوعًا وهو طائع، وظل الكافر يسجد طوعًا وهو كاره، والأصال جمع أُصل، والأُصل جمع الأصيل وهو العشاء من العصر إلى غروب الشمس. {قُلْ مَن رَّبُّ السماوات والأرض} أي خالقهما ومدبرهما فسيقولون الله ولابد لهم من ذلك فإذا أجابوك: {قُلِ} أنت أيضًا: {الله} ثم قيل لهم إلزامًا للحّجة: {قُلْ أفاتخذتم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} يعني الأصنام يعبدونها من دون الله وهي لا تملك لأنفسها نفعًا ولا ضرًا ثم نصرف لهم الأفعال: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأعمى والبصير} وكذلك لا يستوي الضال والمؤمن المهتدي.
وقرأ الأعمش وعاصم وحمزة والكسائي: {أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظلمات والنور} بالياء. الباقون: بالتاء واختاره أبو عبيد قال: لأنه يحصل من اسم المؤنت ومن الفعل مقابل والظلمات والنور مثل الكفر والإيمان: {أَمْ جَعَلُواْ للَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الخلق عَلَيْهِمْ} فأصبحوا لا يدرون أمن خلق الله هو أو من خلق آلهتهم: {قُلِ الله خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الواحد القهار} [...] للحق والباطل مثلين. فقال عزمن قائل: {أَنَزَلَ} هو: {مِنَ السماء} يعني المطر: {مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} الكبير بقدره والصغير بقدره: {فاحتمل السيل} الذي حدث على ذلك الماء: {زَبَدًا رَّابِيًا} حال تعريفها يود الماء فالماء الباقي الصافي النافع هو الحق.
والذاهب الزائل الباطل الذي يتعلق بالأشجار وجوانب الأودية والأنهار وهو الباطل ويقال: إن هذا سيل القرآن ينزل من السماء فيحتمل منه القلوب حظها على قدر اليقين والشك والعقل والجهل فهذا مثل الحق والباطل.
والمثل الآخر قوله: {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النار}.
قرأ حميد أبو محجن أبووهب وحمزة والكسائي يوقدون بالياء، واختاره أبو عبيد؛ لقوله تعالى: {يَنفَعُ الناس} ولا مخاطبة هاهنا: {ابتغاء حِلْيَةٍ} أي زينة يتخذونها: {أَوْ مَتَاعٍ} وهو ما ينتفع به وكلُّ ما تمتعت به فهو متاع.
قال المشعث:
تمتع يا مشعث أن شيئًا ** سبقت به الممات هو المتاع

أراد به جواهر الأرض من الذهب والفضة.
والحديد والصفر والنحاس والرصاص، ومنه يستخلص الأشياء مما ينتفع به من الحلي والأواني وغيرهما.
{زَبَدٌ مِّثْلُهُ} يقول: له زبد إذا أُنث مثل زبد السيل، والباقي الصافي من هذه الجواهر فيذهب خبثه والزبد الذي لا يبقى ولا ينتفع به مثل الباطل.
قال الله تعالى: {كذلك يَضْرِبُ الله الحق والباطل فَأَمَّا الزبد} الذي علا السيل. {فَيَذْهَبُ جُفَاءً} سريعًا متفرقًا.
قال أبو عمرو: هو من قول العرب: أجفأت القدر النذر وجنات وذلك إذا غلت فأنصب زبدها أو سكنت لم يبقَ منه شيء.
وقال القبتي: الجفاء ما رمى به الوادي إلى جنانه. فقال: جفأته إذا صرعه.
وقال ابن الأنباري: جفاء يعني باليًا متفرقًا.
يقال: جفأت الريح بالغيم إذا فرقته وذهبت به.
قال بعضهم: يعني تباعد الأرض. يقال جفأ الوادي وأجفأ إذا نشف.
قال الفراء: إنما أراد بقوله جفاء الجفاء لأنه مصدر، قولك جفأ الوادي غثاه جفاء فخرج مخرج الاسم وهو مصدر.
وكذلك يفعل العرب في مصدر كل ما كان من فعل شيء اجتمع بعضه إلى بعض كالقماش والرقاق والحطام والغنام يخرجه على مذهب الاسم، كما فعلت ذلك في قولهم أعطيته عطاء بمعنى الاعطاء، ولو أُريد من القماش المصدر على الصحة لقيل قمشته قمشًا.
{وَأَمَّا مَا يَنفَعُ الناس} من العوالق: {فَيَمْكُثُ فِي الأرض كذلك يَضْرِبُ الله الأمثال} تم الكلام على هذا. ثم قال: {لِلَّذِينَ استجابوا لِرَبِّهِمُ} أطاعوه: {الحسنى} بالجنة: {والذين لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَّا فِي الأرض جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْاْ بِهِ} يوم القيامة، قال الله: {أولئك لَهُمْ سواء الحساب} مجازيًا بالعقوبة، قال إبراهيم النخعي والزبد. أتدري ما سوء الحساب؟ قلت: لا. قال هو أن يحاسب الرجل على معصية فعلها ويكفر عنه خطيئته،: {وَمَأْوَاهُمْ} في الآخرة: {جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المهاد} الفراش والمصير. اهـ.